موضوع: كيف تصمم لعبة الكترونية الدرس الثاني الثلاثاء يونيو 10, 2014 11:50 am
الدرس الثاني :
برنامج Game Maker لا يختلف عن معظم البرامج التطبيقية لويندوز، فهي تضم ما يعرف باسم شريط القوائم Menu Bar والتي تسهل على المستخدم عملية الوصول الى اوامر البرنامج المختلفة، حيث تجد في هذا الشريط سبعة قوائم مختلفة تحوي كل منها مجموعة اوامر تساعدك على تصميم لعبتك. سنناقش معا في هذاالدرس جميع تلك الاوامر بالتفصيل.
ستجد في هذه القائمة لااوامر المعتادة مثل تحميل وتخزين ملف اللعبة، اضافةالى القليل من الاوامر الخاصة بالبرنامج. • الامر New: اختر هذا الامر لتكوينلعبة جديدة. • الامر Open: يفتح ملف لعبة قمت بحفظه مسبقا. ملفات Game Maker تحمل الامتداد .gmd يمكنك ان تفتح ملف لعبة ما بطريقة اخرى وهي سحب الملف والقائهعلى نافذة البرنامج. • الامر Recent Files: تجد هنا اخر الملفات التي قمت بفتحها باستخدام البرنامج. • الامر Save: يخزن ملف اللعبة الحالي. • الامر Save As: يخزن ملف اللعبة الحالي تحت اسم مختلف. • الامر Create Executable: يقوم بانشاء ملف تنفيذي ذاتي اي على الامتداد .exe بهذه الطريقة يستطيع اي شخص ان يمارس اللعبةعلى جهازه حتى لو لم يكن لديه برنامج Game Maker. • الامر Advanced Mode: للتحويل من الطور المتقدم الى الطور البسيط اوالعكس. • الامر Exit: يغلق البرنامج. القائمة Edit: القائمة Edit تحوي عدد من الاوامر المتعلقة بالموردالمختار، وهذه الاوامر هي نفس الاوامر التي ناقشناها في الدرس الاول تحت قسم نافذةالموارد. • الامر Add او Insert: يضيف موردا جديدا. • الامر Duplicate: يكوننسخة مشابهة بالمورد المختار. • الامر Delete: يحذف المورد المختار. • الامر Rename: لاعادة تسمية المورد المختار. • الامر Properties: يفتح نافذة خصائصالموردالمختار
تختص هذه القائمة باوامر اضافة الموارد حسب النوع الذي تريده، اضافة الىامرين اخرين. • الامر Add Sprite: يضيف مورد اسبرايت. • الامر Add Sound: يضيف مورد صوت. • الامر Add Background: يضيف مورد خلفية. • الامر Add Object: يضيف مورد كائن. • الامر Add Room: يضيف مورد غرفة. • الامر Change Game Information: يفتح نافذة معلومات اللعبة. • الامر Change Game Options: يفتح نافذة خياراتاللعبة.
هذه القائمة تظهر في Game Maker 5.1 فقط وربما تظهر في الاصدارات القادمة فهي لم تكن موجودة في الاصدارات السابقة من البرنامج. تحوي هذا القائمة الاوامر المتعلقة بالاسكريبتس اوالاكواد. • الامر Import Scripts: يقوم باستيراد ملف اسكريبت قمت بتصديره مسبقا وهي على الامتداد .gml • الامر Export Scripts: يقوم بتصدير اسكريبتس اللعبة. • الامر Show Built-in Variables: يظهر نافذة تحويجميع المتغيرات الداخلية الخاصة بالبرنامج. • الامر Show Built-in Functions: يظهر نافذة تحوي جميع الدوال الداخلية الخاصة بالبرنامج. • الامر Show Resources Name: يظهر اسماء جميع الموارد في اللعبة، و بالضغط على اسم مورد ما تفتح نافذةخصائص ذلك المورد. • الامر Search in scripts: يبحث عن نص في الاسكريبتس. • الامر Check Resources Name: يفحص جميع الموارد بحثا عن اسماء متشابهة اوغيرصحيحة. • الامر Check All Sprites: يفحص جميع الاسكريبتس بحثا عنالأخطاء.
اوامر هذه القائمة تختص بترتيب النوافذ الفرعية للبرنامج والتي تظهر فيمنطقة العمل، تم مناقشة جميع هذه الاوامر في الدرس الاول ولكننا سنذكرها في هذاالدرس ايضا. • الامر Cascade: يقوم بترتيب النوافذ بشكل متتال بحيث يظهر جزءصغير من كل نافذة على الاقل ويقوم بوضع النوافذ التي تكون في حالة التصغير Minimized في مواضعها الصحيحة ان لم تكن كذلك. • الامر Arrange Icons: يقوم بوضعالنوافذ التي تكون في حالة التصغير Minimized في مواضعها الصحيحة ان لم تكنكذلك. • الامر Close All: يغلق جميع النوافذ الفرعية المفتوحة.
القائمة Help:
تجد هنا بعض الاوامر التي تساعدك على استخدام البرنامج. • الامر Contents: يفتح مستند المساعدة التي تاتي مع البرنامج. • الامر How to use help: يعطيك ارشادات حول كيفية استخدام مستند المساعدة. • الامر Registration: لتسجيلالبرنامج والحصول على جميع امكانياته. • الامر Web site: ياخذك الى موقع Game Maker وهوhttp://www.gamemaker.nl/ • الامر Forum: ياخذك الى منتدى Game Maker وهوhttp://www.gamemaker.nl/forum.html • الامر About Game Maker: يعطيك بعض المعلومات حول البرنامج
>---------------------------------------------------> ترقبوا الدرس الثالث ولكم اطيب التمنيات والتقدير مع تحياتي :