منتدى اهل الدين
اهلا بك اخي الكريم ندعوك للتسجيل في المنتدى
منتدى اهل الدين
اهلا بك اخي الكريم ندعوك للتسجيل في المنتدى
منتدى اهل الدين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اهل الدين

اسلامي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ردد معي لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش الكريم
ردد معي لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش الكريم
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
يشرفنا تسجيلكم في المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Vote_rcapنريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Voting_barنريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Vote_lcap 
امة الله
نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Vote_rcapنريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Voting_barنريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Vote_lcap 
محمد شحاتة
نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Vote_rcapنريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Voting_barنريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Vote_lcap 
عمران نادي
نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Vote_rcapنريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Voting_barنريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Vote_lcap 
ابو محمد*
نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Vote_rcapنريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Voting_barنريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Vote_lcap 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 27 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو يالله فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 192 مساهمة في هذا المنتدى في 166 موضوع

 

 نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالخميس مايو 29, 2014 4:42 pm



بسمِ الله الرَّحمنِ الرَّحيمِ
السُّؤالُ :
هذا طالبُ علمٍ مُبْـتَـدِئٌ يقُولُ : ( فضِيلةَ الشَّيخِ ، أحاوِلُ أنْ أفهمَ النَّحْوَ ، ولكنِّي وصَلْتُ إلى مرحلةِ اليَأْسِ ! أرجو أنْ تدُلَّني على الطَّريقةِ الـمُثْلَى لِفَهْمِه بِسُهُولةٍ ، وما هُو الكتابُ الـمُفِيدُ للمبتدِئِينَ ؟ وهلْ لا بُدَّ مِن دراستِه على أُسْتاذٍ ؟ وفَّقَكَ اللهُ ) .
الجوابُ :
يُقالُ : إنَّ أحدَ أئِمَّـةِ النَّحْوِ حَصَلَ لَه مِثْلُ ما حَصَلَ لهذَا الشَّخْصِ ، عجزَ عنْ إدراكِ النَّحْوِ ، نعمْ !
وأنَّه في يَومٍ منَ الأيَّامِ رأى نملةً تَحمِلُ طعامًا ، وتُريدُ أنْ تَصْعدَ الجِدارَ ، كُلَّما ارتَفَعَتْ في الجِدارِ سَقَطَتْ هيَ وطعامُها ، تعجزُ ، فجرى ذلِكَ عدَّةَ مرَّاتٍ منْ هذِه النَّملةِ ، تَصْعدُ وتَسْقُطُ ، تَصْعَدُ وتَسْقُطُ ، في النِّهايةِ صَعَدتْ وسَلِمَتْ .
فقالَ : هذِه النَّملةُ كابدَتْ هذَا العملَ إلى هذَا الحدِّ ولَم تيْأَسْ ، وحصَلَ لها مَقْصُودُها ؛ فلماذَا لا أُتابعُ أنا ؟!
فتابعَ ، و درسَ النَّحْوَ ؛ وصارَ إمامًا فيه !
وأقُولُ لأخينا السَّائلِ : مِنْ أحسنِ ما قرأنا وأبركِ ما قرأنا وأنفعِ ما قرأنا كتابُ : ( الآجروميَّـةِ ) ، الكتابُ هذا مختَصَرٌ مُبارَكٌ ، المؤلِّفُ رحمَه اللهُ جمعَ فيه أُصُولَ النَّحْوِ ؛ فما دُمْتَ مُبْـتَدِئًا فعليكَ بهذَا الكِتابِ .
واحرِصْ على أنْ تَجِدَ مُعلِّـمًا جيِّدًا في عَرْضِ المعاني ، وفي تَصْويرِ المسائلِ .
ويُقالُ : إنَّ النَّحْوَ بابُه حديدٌ ، وباقيه قَصَبٌ ؛ سهلٌ .
فأنتَ استَعِنْ بِالله ، وتعلَّمْ ، ولا تَيْأَسْ .
...................
أمَّا بعدُ فهذا أوَّلُ مُذَاكرةِ الآجروميَّـةِ :
قالَ المصنِّفُ ـ رحمه الله ـ :
أنواعُ الكلامِ
الكَلامُ هو : اللَّفْظُ الـمُرَكَّبُ الـمُفِيدُ بِالوَضْعِ .


من موقع http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=37922
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: تابع الشرح   نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:24 pm

الكَلامُ هو : اللَّفْظُ الـمُرَكَّبُ الـمُفِيدُ بِالوَضْعِ .

   الكلام: لغة: هو ما دل على نطق مفهم.
   اصطلاحا: كما عرفه المصنف -رحمه الله-.

   اللفظ: لغة: الرمي والطرح ، تقول: لفظت النواة أي: رميتها.
   اصطلاحا: أن يكون صوتا مشتملا على بعض الحروف الهجائية التي تبدأ بالألف وتنتهي بالياء. (فخرجت الإشارة والكتابة فلا تسمى كلاما عند النحويين)

   المركب: لغة: التركيب هو وضع الشيء على الشيء على جهة يراد بها الثبوت والاستقرار
   اصطلاحا: هو ما تألف من كلمتين أو أكثر حقيقة أو تقديرا.

   المفيد: لغة: ما استفاد الانسان منها فائدة.
   اصطلاحا: أن يحسن سكوت المتكلم عليه بحيث لا يبقى السامع منتظرا لكلام آخر يتم به المعنى. (فخرج ما لم يفد، ولا يشترط أن تكون الفائدة جديدة)

   الوضع: لغة: الاسقاط، تقول: وضعت عنك الدين.
   اصطلاحا: له معنيان:
   1- القصد: أن يقصد المتكلم ما يقول. (فخرج كلام الساهي والنائم)
   2- الوضع العربي: أن تكون الكلمات المستعملة في الكلام من الألفاظ التي وضعتها العرب للدلالة على معنى من المعاني. (فخرجت الكلمات الأعجمية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:43 pm

أقسام الكلمة
الكلمة إما اسم ، أو فعل ، أو حرف

(1)الاسم :هو الذى يدل على إنسان ، أو حيوان ، أو نبات ، أو جماد ،
أو أى شئ آخر يدرك بالحواس أو بالعقل ، وليس الزمن جزءاً منه
مثل : محمد-عصفور-زهرة-جبل-صداقة...

(2)الفعل :هو الذى يدل على حدوث شئ فى زمن معين
(فى الماضى-أو الحاضر-أو المستقبل)
مثل Sadقرأ-يقرأ-اقرأ)

(3)الحروف :هو الذى لا يفهم معناه إلا مع غيره من الكلمات
ومهمته الربط بين الكلمات
مثل Sadمن-إلى-فى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

علامات الاسم
1:الجر بحرف جر أو بالإضافة مثل :
فى سبيل الله تهون الصعاب
2:الجر بالإضافة مثل :
الدين حسن الخلق
3:التنوين مثل :
سلمت على رجلٍ-رأيت رجلاً
4:دخول حرف النداء عليه مثل :
قوله تعالى "يا جبال أوبِّ معه والطَّير"
5:دخول(أل)عليه مثل :
الليل-السيف-القمر....

علامات الفعل
أولاً:الفعل الماضى
1-أن يقبل اتصال تاء الفاعل مثل :
قوله تعالى"ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير"
2-قبول اتصال تاء التأنيث به مثل :
دعت الأديان إلى احترام الأم ، فهى التى ضحت بكل شئ

ثانياً:الفعل المضارع
1:أن يقبل دخول حرف الجزم (لم) عليه مثل :
قوله تعالى"لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد"
2:أن تتصل به نون التوكيد مثل :
لأساهمن....

ثالثا:فعل الأمر
1:إمكان اتصال ياء المخاطبة به مثل :
قوله تعالى"فكلى واشربى وقرى عيناً"
2:إمكان اتصال نون التوكيد به مثل :
اصبرن فى مواجهة الأحداث

علامات الحروف
أنه لا يقبل علامات الأسماء ، ولا علامات الحروف ، ولا يستقل بنفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:45 pm

ينقسم الاسم تقسيمات كثيرة حسب ما ينظر إليه من حيث :
(1) نوعه (2) عدده (3) هو معين أو غير معين (4) بنيته
(5) تركيبه

أولاً :الاسم من حيث النوع
(1)المذكر :ما دل على الذكور من الناس والحيوانات مثل Sadأب-رجل-جندى) ومثل Sadأسد-جمل-عصفور)أما أسماء الأشياء التى لا حياة لها فيطلق على بعضها أنها مذكر(سيف-قلم-باب)وهى التى تصح الإشارة إليها بكلمة(هذا).

(2)المؤنث :هو ما دل على الإناث من الناس والحيوانات مثل :أم-أخت-امرأة-فتاة)وينقسم قسمين :
*مؤنث حقيقى :ويطلق على كل الذى يلد ويبيض من إنسان أو حيوان مثل Sadفتاة-بقرة)
*مؤنث مجازى :ويطلق على كل اسم لمؤنث لا يلد ولا يبيض مثل Sadصورة-كرة-صحراء)
علامات التأنيث فى الأسماء :
(1)تاء التأنيث المربوطة :
*وقد تكون موجودة أصلاً فى بعض الأسماء المؤنثة بطبيعة تركيبها مثل Sadفاطمة-حديقة-دولة)
*أو تزداد على الصفة لتميز المؤنث من المذكر مثل Sadجميل _جميلة)
(معلم _معلمة)
*أو تزداد على بعض الأسماء التى ليست بصفات مثل Sadامرؤ _امرأة)
(ابن _ابنة)
(2)ألف التأنيث المقصورة :
فى الاسم المقصور وهو (ما آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها)وتكون علامة للتأنيث فيما يأتى :
*مؤنث الصفات :التى مذكرها على وزن (فعلان)ومؤنثه (فعلى) مثل :
(عطشان _عطشى) (جوعان _جوعى)
*المصادر المنتهية بألف التأنيث المقصورة مثل Sadدعوى-ذكرى-نجوى)
*مؤنث اسم التفضيل الذى مذكرة على وزن(أفعل)ومؤنثة(فعلى) مثل :
(أكبر _كبرى) (أصغر _صغرى) (أفضل _فضلى)
*الأسماء أو الصفات المنتهية بألف التأنيث المقصورة بطبيعة تركيبها مثل :
(أنثى-أفعى) وفيما عدا هذه الحالات فإن الأسماء أو الصفات المنتهية بألف مقصورة لا تعد مؤنثة مثل Sadمصطفى-مرتضى)
ألف التأنيث الممدودة فى الاسم الممدود :
وهى كل كلمة آخرها همزة زائدة قبلها ألف مد، وتكون هذه الألف علامة للتأنيث فى الحالات الأتية :
*مؤنث الصفات التى مذكرها على وزن (أفعل) ومؤنثة (فعلاء) مثل :
(أحمر _حمراء) (أعمى _عمياء) (أعرج _عرجاء)
*الأسماء أو الصفات المنتهية بألف التأنيث الممدودة بطبيعة تركيبها مثل :
(صحراء-حسناء)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أقسام الاسم المؤنث من حيث وجود علامة التأنيث :
ينقسم إلى ثلاثة أنواع :
(1)مؤنث لفظى :وهو كل اسم اشتمل على تاء التأنيث ودل على مذكر مثل Sadحمزة-معاوية-طلحة)
(2)مؤنث معنوى :وهو كل اسم دل على مؤنث مع خلوِّه من إحدى علامات التأنيث مثل Sadزينب-أمل-مريم-هند-أرض-بئر-حرب)
(3)مؤنث لفظى ومعنوى :وهو كل اسم دل على مؤنث وفيه علامة التأنيث
مثل Sadفاطمة-سلمى-حسناء)

(ملحوظة)هناك أسماء ليس بها علامة التأنيث ، وتصلح أن تستعمل مذكرة ومؤنثة مثل Sadحال-طريق-سبيل-عنق-إصبع...)
فتقول Sadزرت السوق الدولى،أو السوق الدولية)
ونقول Sadهذا الطريق فسيح،وهذه الطريق فسيحة)

منقول http://vb.n4hr.com/129235.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:46 pm

ثانياً :الاسم من حيث العدد
ينقسم الاسم من حيث العدد إلى :
(1)مفرد :وهو ما دل على واحد أو واحدة(محمد-فتى-فتاة-فاطمة)
(2)مثنى :وهو ما دل على اثنين أو اثنتين،بزيادة ألف ونون(فى حالة الرفع)،
أو ياء ونون(فى حالتى النصب والجر)على مفرده،
ويفتح ما قبل هذه الياء فى حالتى النصب والجر،وتكون النون مكسورة فى جميع الحالات.
مثل Sadشرح المعلمان الدرس-شرحت المعلمتان الدرس)
(3)جمع :وهو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين،وهو ثلاثة أقسام :

(أ)جمع المذكر السالم
وهو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو و نون(فى الرفع)،وياء و نون فى(حالتى النصب والجر)على المفرد ويكسر ما قبل الياء حينئذ،وتكون النون مفتوحة فى جميع حالات الإعراب مثل Sadنجح المجتهدون-إن الله يحب المحسنين-أدافع عن المجاهدين)
شروط جمع المذكر السالم :
لا يجمع هذا الجمع السالم إلا العلم والصفة،ويشترط فى العلم أن يكون لمذكر عاقل خالياً من التاء والتركيب مثل Sadمحمد-محمدون)وعلى ذلك لا يجمع هذا الجمع ما ليس علماً مثل Sadرجل-غلام) ولا الأعلام المؤنثة مثل Sadزينب-هند-سمر)ولا الأعلام المذكرة التى تنتهى بالتاء مثل Sadحمزة-طلحة)ولا الأعلام المركبة مثل Sadسيبوية-عبدالله).
ويشترط فى الصفة التى تجمع جمع مذكر سالماً،أن تكون لمذكر عاقل خالية من التاء،وليست على وزن (أفعل)الذى مؤنثة فعلاء،ولا على وزن(فعلان)الذى مؤنثة(فعلى)،ولا مما يستوى فيه المذكر والمؤنث،وعلى ذلكلا يجمع هذا الجمع،الصفة الخاصة بالمؤنث مثل Sadمرضع)،ولا الصفة لغير العاقل مثل Sadشامخ-فسيح)،
ولا ما كان على وزن(فعلان-فعلاء)من الصفات مثل Sadأخضر-خضراء)،ولا ما كان على وزن(فعلان-فعلى)مثل Sadعطشان-عطشى)،ولا ما كانت الصفة مما يستوى فيها المذكر والمؤنث مثل Sadجريح-صبور)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:46 pm

ب)جمع المؤنث السالم
وهو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء مفتوحة على مفرده مثل Sadفاطمة-فاطمات) (زينب-زينبات) وإذا كانت آخر المفرد تاء تحذف عند الجمع مثل :
(طالبة-طالبات) (طائرة-طائرات)
والأسماء التى تجمع جمع مؤنث سالم هى :
(1) العلم المؤنث مثل Sadهند-هندات) أو الصفة لمؤنث مثل Sadمُرضع-مُرضعات)
(2) ما آخره تاء التأنيث المربوطة مثل Sadرواية-بديعة-دبَّابة..)ما عدا بعض أسماء آخرها هذه التاء ولا تجمع جمع مؤنث بالألف والتاء مثل Sadامرأة-شاة-أمة)وإنما تجمع جمع تكسير فتقول على الترتيب(نساء-شياه-إماء)
(3)ما آخره ألف التأنيث المقصورة مثل Sadذكرى-كبرى-سلمى..)ما عدا ما كان على وزن (فعلى)ومذكرة على وزن (فعلان)مثل Sadجوعى-شبعى-عطشى)فلا تجمع جمع مؤنث سالماً،وإنما تجمع جمع تكسيرفنقول(جِياع-شِباع-عِطاش).
(4)ما آخره ألف التأنيث الممدودة مثل Sadصحراء-حسناء)ما عدا ما كان على وزن (فعلاء)ومذكرة (أفعل)مثل Sadأحمر-أخضر-أصفر)فلا تجمع جمع مؤنث سالماً،وإنما جمع تكسير فنقول(حُمر-خُضر-صُفر).
(5)صفة ما لا يعقل مثل Sadشاهق-راسخ)فنقول(هذه أبنية شاهقات)-(تلك قواعد راسخات).
(6)معظم المصادر غيرالثلاثية مثل Sadتنظيم-تنظيمات)(إصلاح-إصلاحات)
(إمداد-إمدادات)(إجراء-إجراءات)....إلخ.
(7)مصغر ما لا يعقل مثل Sadمصينع)تصغير(مصنع)فيجمع على(مصينعات)،
و(نهير)تصغير(نهر)فيجمع على(نهيرات).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:47 pm

ثالثاً :الاسم من حيث التعيين
(1)الاسم النكرة :اسم يدل على غير معين مثل Sadرجل)،فهى كلمة شائعة لا تدل على رجل بعينه بل تصدق على أى رجل.
(2)الاسم المعرفة :كل اسم يدل على معين مثل Sadمحمَّد)فيدل على شخص معين سمى بهذا الاسم.
والمعرفة أنواع هى :
(1)الضمير (2)العلم (3)اسم الإشارة (4)الاسم الموصول (5)المعرف بأل
(6)المضاف إلى أحد هذه المعارف
وإليك تفصيلاً لهذه الأنواع :
(1)الضمائر
اسم معرفة يدل على المتكلم،أو المخاطب،أو الغائب
وهو نوعان :
(أ)بارز :وهو ما له صورة فى اللفظ ننطقها.وقد يكون للرفع أو النصب أو الجر.
(ب)مستتر :وهو ما ليس له صورة فى اللفظ يمكن نطقها،ولكنه يفهم من الكلام،ولا يكون إلا للرفع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:48 pm



تقسيم الضمير البارز إلى :منفصل و متصل
أولاً :الضمائر البارزة المنفصلة :وهو ما له صورة فى اللفظ ويستقل فى النطق ومنه :
أنا :للمتكلم نحن :للمتكلم ومعه غيره أنتَ :للمخاطب أنتِ :للمخاطبة
أنتُما :للمخاطبين أو المخاطبتين أنتُم :للمخاطبين أنتنَّ :للمخاطبات
هو :للغائب هى :للغائبة هما :للغائبين أو الغائبتين
هم :للغائبين هن :للغائبات
(ملحوظة)الضمائر المنفصلة السابقة كلها تعرب مبتدأ مرفوع ،ما عدا الضمير (إيَّا)
يعرب مفعولاً به منصوب،ويستعمل للمفرد،والمثنى والجمع.
ـــــــــــ
ثانياً :الضمائر البارزة المتصلة(للنصب والجر) :وهو ما له صورة فى اللفظ ولكنه لا يستقل فى النطق مثل Sadتاء الفاعلين-نا-ألف الاثنين-واو الجماعة-ياء المخاطبة-نون النسوة-ياء المتكلم-كاف الخطاب-هاء الغيبة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:48 pm



أقسام الضمائر المستترة :
الضمير المستتر :هو ما ليس له صورة ظاهرة يلفظ بها ولكنه يفهم من الكلام ولا يكون إلا للرفع .
وهو نوعان :ضمير مستتر وجوباً،وضمير مستتر جوازاً.
(1)الضمير المستتر وجوباً :هو الذى لا يصح أن يحل محلَّه الاسم الظاهر ويكون فى :
(أ)فعل الأمر للواحد المخاطب :
(دافع عن الوطن)فدافع فعل أمر مبنى على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره
(أنت)وهذا الضمير لا يجوز إبرازه،فإذا قلنا Sadدافع أنت عن الوطن)كان هذا الضمير الظاهر توكيداً للضمير المستتر وجوباً مع الفعل(دافع).
(ب)فى الفعل المضارع المبدوء :
(1)بتاء الخطاب للمفرد المذكر Sadأنت تشكر الله على نعمه)(فتشكر)فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
(2)أو بالهمزة مثل Sadأصل رحمى تقرباً إلى الله)(فأصل)فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره(أنا).
(3)بالنون مثل Sadنشارك فى تعمير الأرض)(فنشارك)فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن)
ــــــــ
ملحوظات على الضمائر :
(1)إذا اتصلت (ياء المتكلم) بالفعل وجب أن يتوسط بينها وبين الفعل (نون) تسمى
(نون الوقاية) لأنها تقى الفعل من الكسر مثل Sadشكرنى التلاميذ).
(2)إذا اتصل ضميران بفعل مبنى للمعلوم،فإن الضمير الأول يكون دائماً فى محل رفع
(فاعلاً)والضمير الثانى فى محل نصب(مفعولاً به) مثل Sadصديقى قابلته فى المساء)
فالتاء فى (قابلته) ضمير متصل مبنى على الضم فى محل رفع فاعل،(والهاء) ضمير متصل مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به.
(3)إذا اتصلت الضمائر Sadياء المتكلم-كاف المخاطب-هاء الغائب)بالفعل،فإنها تكون دائماً فى محل نصب(مفعولاً به)،وإذا اتصلت هذه الضمائر الثلاثة بالاسم فإنها تكون فى محل جر(مضافاً إليه)مثل Sadسرَّنى نجاحك)فالياء فى (سرَّنى) مفعول به فى محل نصب
لأنها اتصلت بفعل،أما الكاف فى (نجاحك)فهى فى محل جر بالإضافة لأنها اتصلت بالاسم وإذا اتصلت (بإن) وأخواتها،فإنها اسم (إن) فى محل نصب(إنه-إنك-إنى)
وإذا اتصلت بحروف الجر فهى اسم فى محل جر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:49 pm

(2)العلم
اسم يدل على مسمى بعينه سواء أكان شخصاً مثل Sadمحمد-على)،أم كان مكاناً مثل Sadالقاهرة-طرابلس)،أم فى شئ بذاتة دون حاجةٍ إلى قرينةٍ خارجةٍ عن لفظه.
أنواعه :
(1) الكُنية :كل مركب إضافى يبدأ بأبٍ ،أو أمٍ ،أو ابنٍ ،أو بنتٍ ،أو أختٍ مثل Sadأبو بكر)،(أم كلثوم)،(ابن الخطاب)،(بنت الصديق)،(ابن سينا)
(2) اللقب :ما يطلق على الإنسان بعد تسميته،وفيه إشعار بالمدح،أو الذم،مثل Sadسيف الله-أمين الأمة-المأمون-الجاحظ-الشيطان).
(3) الاسم :ما يطلق على الإنسان عند الولادة،ويعرف به بين الناس،وليس كنية أو لقباً كمعظم أسماء الناس(محمد-إسماعيل-سناء-فاطمة...)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:49 pm

ملحوظات على العلم
(1)الاسم فى العلم قد يكون مفرداً من كلمة واحدة مثل Sadعلى-سعاد)
أو مركباً تركيباً إضافياًSadمضافاً ومضاف إليه) مثل Sadعبد الوهاب-كفر الزيات..)أو مركباً تركيباً مزجياً مثل Sadبورسعيد-بورفؤاد-نيويورك)
(2)الاسم فى العلم قد يكون مرتجلاً وقد يكون منقولاً:
فالمرتجل:ما لم يسبق له استعمال فى غير العلمية مثل مثلSadسعاد-يوسف-بغداد-دمشق-معاوية...)
والمنقول:هو ما سبق استعماله فى غير العلمية ،ونقل إما من (صفة) مثل Sadحسن-محمود-كريم-شريف-أنور-شادية-المنصورة-القاهرة)
أو من مصدر مثلSadإكرام-إخلاص-توفيق-اعتدال-نجاة-هدى-نجوى-دلال...)
أو من اسم جنس مثل:أُسامة-وردة-أسد-زمردة-فيروز)
أو من فعل مثل:أحمد-يزيد-ينبع)
(3)إذا وقعت كلمة (ابن)بين اسمين علمين حذف منها عند الكتابة همزة الوصل مثل(خالد بن الوليد-عمر بن الخطاب)وإذا لم تتوسط اسمين علمين كتبت كاملة دون حذف الألف مثل (قرأت ألفية ابن مالك) وكذلك إذا وقعت أول السطر.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:50 pm

أسماء الإشارة
وهى ما دل على معين ٍ بالإشارة إليه وهى نوعان :
(1) الإشارة إلى القريب بالأتى :
(أ) "ذا" للمفرد المذكر ، "ذه" للمفردة المؤنثة ، "ذان" للمثنى المذكر ،
"تان" للمثنى المؤنث ، "أولاء" للجمع مذكراً أو مؤنثاً .
وتضاف "ها" التنبيهة إلى هذه الأسماء فتقول Sadهذا-هذه-خهذان-هاتان -هؤلاء) ،وهذه "الهاء" ليست جزءاً مناسم الإشارة.
(ب) "هنا" أو "ها هنا" للمكان.
ـــــــ
(2) الإشارة إلى البعيد بالأتى :
(أ) "ذاك-ذلك" للمفرد المذكر ، "تلك" للمفردة المؤنثة ، "ذانك" للمثنى المذكر ، "تانك" للمثنى المؤنث ، "أولئك" لجمع المذكر والمؤنث العاقل و الغير عاقل
(ملحوظة) تسمى الكاف فى هذه الأسماء حرف خطاب ولا موضع لها من الإعراب ، ولا تتصل "ها التنبيه" بهذه الأسماء للإشارة إلى البعيد.
(ب) "هنا-هنالك" للمكان البعيد.
إذا أردت الإشارة إلى البعيد نأتى بالكاف فنقول "ذاك" أو الكاف واللام فنقول "ذلك" ولا تلحق بهما "ها" التنبيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 08/05/2013

نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ    نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 12:51 pm

ملحوظات على أسماء الإشارة
(1) أسماء الإشارة مبنية على شكل آخرها فى محل رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍّ حسب موقعها فى الجملة ، ماعدى اسمى الإشارة للمثنى المذكر والمؤنث وهما Sadهذان-هاتان) فيعربان إعراب المثنى (يرفعان بالألف ، وينصبان ويجران بالياء) .


(2) إذا وقع بعد الإشارة اسم به (ال) أعرب هذا الاسم بدلاً من اسم الإشارة ، ويأخذ حكمه كتابع من التوابع مثل Sadهذا الطالب مجتهد) ، فهذا اسم إشارة مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع ، (الطالب) بدل مرفوع وعلامة رفعة الضمة ، (مجتهد) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة ، إلا إذا كان اسم الإشارة منادى فإن ما فيه (ال) يعرب صفة مرفوعة .

(3)إذا اتصلت (كاف الخطاب) باسم الإشارة ، وذُكر المشار إليه ، فإن (الكاف) تطابق المخاطب فى (الإفراد،والتثنية،والجمع) مثل :
(ذلك الأثر عظيم يا صديقى)-(ذلكما الأثر خالد يا صديقى)(المثنى)
(ذلكم الأثرُ عظيم يا صديقى)(جمع المذكر)
(ذلكنَّ الأثر عظيم يا صديقاتى)(جمع المؤنث).

(4) قد تدخل (كاف) التشبيه على اسم الإشارة(ذا) ، فنقول (كذا) فيكون معناها (مثل) :
نقول : محمد مجتهد وأخوه كذا(أى مثله)
وقد تدخل (ها)التنبيه على (كذا)كما قال تعالى Sadأهكذا عرشك ؟)
وقد نأتى (باللام والكاف)فى آخر (كذا) فتصبح(كذلك) مثل :
(قرأت القصة فكانت مفيدة وأحداثها كذلك...)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahloadeen.yoo7.com
 
نريدُ أنْ نفهمَ النحوَ - مذاكرةٌ في متنِ الآجروميةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اهل الدين :: التعليم :: اساسيات النحو-
انتقل الى: